التحقیق فی نفی التحریف (5)

پدیدآورالسیدعلی المیلانی

نشریهمجله تراثنا

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 665 بازدید
التحقیق فی نفی التحریف (5)

السیدعلی المیلانی
أحادیث کیفیة جمع القرآن والشبهات

الناشئة عنها حوله

ثم إن مما یدل علی النقصان أو یثیر شبهات فی الاذهان ، الاحادیث التی یروونها فی کیفیة جمع القرآن ، وهی أیضاکثیرة فی العدد ومعتبرة فی السند ، والیک شطرا منها :
1 ـ السیوطی عن زید بن ثابت : « قبض رسول الله ـ صلی الله علیه وآله ـ ولم یکن القرآن جمع فی شیء » (1).
2 ـ البخاری بسنده عن زید بن ثابت ، قال : « أرسل إلی أبو بکر بعد مقتل أهل الیمامة ، فإذا عمر بن الخطاب عنده ، قال أبو بکر : إن عمر أتانی فقال : إن القتل قد استحر یوم الیمامة بقراء القرآن ، وإنی أری أن تأمر بجمع القرآن ، قلت لعمر : کیف تفعل شیئا لم یفعله رسول الله ؟ قال عمر : هذا والله خیر ، فلم یزل عمر یراجعنی حتی شرح الله صدری لذلک ، ورأیت فی ذلک رأی عمر ، قال زید : قال أبو بکر : إنک رجل شاب عاقل لا نتهمک ، وقد کنت تکتب الوحی لرسول الله ـ صلی الله علیه وآله ـ ، فتتبع القرآن فاجمعه ، فوالله لو کلفونی نقل جبل من الجبال ما کان أثقل علی مما أمرنی به من جمع القرآن. قلت : کیف تفعلون شیئا لم یفعله رسول الله ـ صلی الله علیه وآله ـ ؟ قال : هو والله خیر ، فلم یزل أبو بکر یراجعنی حتی شرح الله صدری للذی شرح له صدر أبی بکر وعمر ، فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال ، حتی وجدت آخر سورة التوبة مع أبی خزیمة الانصاری لم أجدها مع أحد غیره : (لقد جاءکم رسول من أنفسکم عزیز علیه ما عنتم... ) حتی خاتمة براءة ، فکانت الصحف عند أبی بکر حتی توفاه الله ، ثم عند عمر فی حیاته ، ثم عند حفصة بنت عمر » (2).
3 ـ وروی البخاری بسنده عن أنس ، قال : « إن حذیفة بن الیمان قدم علی عثمان ، وکان یغازی أهل الشام فی فتح ارمینیة وآذربیجان مع أهل العراق ، فأفزع حذیفة اختلافهم فی القراءة ، فقال حذیفة لعثمان : یا أمیر المؤمنین أدرک هذه الامة قبل أن یختلفوا فی الکتاب اختلاف الیهود والنصاری ، فأرسل عثمان إلی حفصة أن أرسلی إلینا بالصحف ننسخها فی المصاحف ، ثم نردها علیک ، فأرسلت بها حفصة إلی عثمان ، فأمر زید بن ثابت وعبدالله بن الزبیر وسعید بن العاص و عبدالرحمن بن الحارث بن هشام ، فنسخوها فی المصاحف ، وقال عثمان للرهط القرشیین الثلاثة : إذا اختلفتم أنتم وزید بن ثابت فی شیء من القرآن فاکتبوه بلسان قریش ، فإنما نزل بلسانهم ففعلوا ، حتی إذا نسخوا المصحف فی المصاحف رد عثمان الصحف إلی حفصة ، فأرسل إلی کل افق بمصحف مما نسخوا ، وأمر بما سواه من القرآن فی کل صحیفة أو مصحف أن یحرق » (3).
4 ـ أخرج ابن أبی داود: « أن أبابکر قال لعمر وزید : أقعدا علی باب المسجد ، فمن جاءکما بشاهدین علی شیء من کتاب الله فاکتباه » (4).
5 ـ أخرج ابن أبی داود : « أن عمر سأل عن آیة من کتاب الله : فقیل : کانت مع فلان ، قتل یوم الیمامة ، فقال : إنا لله... وأمر بجمع القرآن ، فکان أول من جمعه فی المصحف » (5)
6 ـ أخرج ابن أبی داود باسناده عن علی علیه السلام قال : « أعظم الناس فی المصاحف أجرا أبو بکر ، إن أبا بکر أول من جمع کتاب الله » (6).
هذه طائفة من الاحادیث فی کیفیة جمع القرآن ، ومن أراد المزید فلیراجع أبواب جمع القرآن وغیرها من المظان فی الصحاح وغیرها ککنز العمال والاتقان.
وفی هذه الاحادیث شبهات حول القرآن :

الشبهة الاولی

جمع القرآن بعد وفاة النبی صلی الله علیه وآله

لقد دلت هذه الاحادیث علی أن رسول الله صلی الله علیه وآله قد قبض ولما یجمع القرآن ، ففی واحد منها یقول زید بن ثابت لابی بکر بعد أن أمره بجمع القرآن : « کیف تفعل شیئا لم یفعله رسول الله » وفی آخر یقول : « قبض رسول الله ـ صلی الله علیه وآله ـ ولم یکن القرآن جمع فی شیء » وقد تقدم عن عائشة أنها قالت بالنسبة إلی بعض الایات : « کان فی صحیفة تحت سریری ، فلما مات رسول الله ـ صلی الله علیه وآله ـ وتشاغلنا بموته دخل داجن فأکلها ».
وإذا کان القرآن کما تفید هذه الاحادیث غیر مجموع علی عهده صلی الله علیه وآله علی ما هو علیه الان ، وأن الصحابة هم الذین تصدوا لجمعه من بعده ، فإن من المحتمل قریبا ضیاع بعضه هنا وهناک بل صریح بعضها ذلک ، وحینئذ یقع الشک فی أن یکون هذه القرآن الموجود جامعا لجمیع ما أنزله الله عزوجل علی النبی صلی الله علیه وآله.
***

الشبهة الثانیة

جمع القرآن بعد مقتل القراء

وتفید طائفة اخری من أحادیثهم فی باب جمع القرآن : أن الجمع کان بعد أن قتل عدد کبیر من القراء فی حرب الیمامة (7) ، فعمدوا إلی جمعه وتدوینه مخافة أنیفقد القرآن بفقد حفاظه وقرائه کما ذهبت آیة منه مع أحدهم کما فی الخبر.
وهذا بطبیعة الحال یورث الشک والشبهة فی هذا القرآن.

الشبهة الثالثة

جمع القرآن من العسب ونحوها ومن صدور الرجال

وصریح بعض تلک الاحادیث : أنهمتصدوا لجمع القرآن من العسب والرقاع واللخاف (8) ومن صدور الرجال الباقین بعد حرب الیمامة ، لکن بشرط أن یشهد شاهدان علی أن ما یذکره قرآن ، ففی الحدیث عن زید : « فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال » وفیه : « وکان لا یقبل من أحد شیئا حتی یشهد شاهدان ».
ومن المتسالم علیه بین المسلمین عدم عصمة الاصحاب (9) ، والعادة تقضی بعدم التمکن من الاحاطة بجمیع ما هم بصدده فی هذه الحالة ، بل لاأقل من احتمال عدم إمکان إقامة الشاهدین علی بعض ما یدعی سماعه من النبی صلی الله علیه وآله ، بل قد وقعذلک بالنسبة إلی بعضهم کعمر فی آیة الرجم ، حیث ذکروا : « أن عمر أتی بایة الرجم فلم یکتبها لانه کان وحده ». لکن العجیب من زید رد عمر لکونه وحده وقبول ما جاء به أبو خزیمة الانصاری وحده ، فلماذا رد عمر وقبل أبا خزیمة ؟ وهل کان لابی خزیمة شأن فوق شأن عمر ؟ وهو من الخلفاء الراشدین وأحد العشرة المبشرة بالجنة عندهم ؟ !

الشبهة الرابعة

إحراق عثمان المصاحف

وإعدام عثمان المصاحف مما تواترت به الاخبار بل من ضروریات التأریخ الاسلامی (10) وهذه القضیة ـ بغض النظر عن جزئیاتها ـ تقضی إلی الشک فی هذا القرآن ، إذا الاختلاف بینه وبینها قطعی ، فما الدلیل علی صحته دونها ؟ ومن أین الوثوق بحصول التواتر لجمیع سوره وآیاته ؟ لا سیما وأن أصحاب المصاحف تلک کانوا أفضل وأعلم من زید بن ثابت فی علم القرآن ، لاسیما عبدالله بن مسعود الذی أخرج البخاری عنه أنه قال : « والله لقد أخذت من فی رسول الله ـ صلی الله علیه وآله ـ بضعا وسبعین سورة ، والله لقد علم أصحاب النبی ـ صلی الله علیه وآله ـ أنی أعلمهم بکتاب الله » وروی أبو نعیم بترجمته أنه قال : « أخذت من فی رسول الله ـ صلی الله علیه وآله ـ سبعین سورة وإن زید بن ثابت لصبی من الصبیان ، وأنا أدع ما أخذت من فی رسول الله ؟ ! » (11).

کلمات الصحابة والتابعین

فی وقوع الحذف والتغییر والخطأ فی القرآن المبین

یظهر من خلال الاخبار والاثار کثرة تکلم الصحابة والتابعین فی جمع عثمان المصاحف ، فمنهم من طعن فی زید بن ثابت الذی باشر الامر بأمر عثمان ، ومنهم من طعن فی کیفیة الجمع ، ومنهم من کان یفضل مصحف غیره من الصحابة تفضیلاً لاصحابها علی عثمان فی علم القرآن. لقد کثر التکلم والقول فیه حتی انبری أمیر المؤمنین علیه السلام ـ فیما یروون ـ لیدافع عن عثمان ومصحفه. قال الحافظ ابن حجر العسقلانی : « وقد جاء عن عثمان أنه إنما فعل ذلک بعد أن استشار الصحابة ، فأخرج ابن أبی داود بإسناد صحیح من طریق سوید بن غفلة قال : قال علی : لا تقولوا فی عثمان إلا خیرا ، فوالله ما فعل الذی فعل فی المصاحف إلا عم ملا منا ، قال : ما تقولون فی هذه القراءة فقد بلغنی أن بعضهم یقول : إن قراءتی خیر من قراءتک وهذا یکاد یکون کفرا ، قلنا : فما تری ؟ قال : أری أن یجمع الناس علی مصحف واحد ، فلا یکون فرقة ولا اختلاف ، قلنا : فنعم ما رأیت » (12).
وکذلک العلماء والمحدثون فی کتبهم ، حتی ألف بعضهم کتاب « الرد علی من خالف مصحف عثمان » (13).
فعن ابن عمر أنه قال : «... ما یدریه ما کله ؟ قد ذهب منه قرآن کثیر » (14)
وعن عبدالله بن مسعود : « أنه کره لزید بن ثابت نسخ المصاحف » (15).
وعنه : « لو ملکت کما ملکوا لصنعت بمصحفهم مثل الذی صنعوا بمصحفی » (16).
وعن ابن عباس فی قوله تعالی : « حتی تستأنسوا وتسلموا » (17) : « انما هی خطأ من الکاتب ، حتی تستأذنوا وتسلموا » (18).
وعنه فی قوله تعالی : « أفلم ییأس الذین آمنوا أن لو یشاء الله... » (19) : « أظن الکاتب کتبها وهو ناعتس » (20).
وعنه فی قوله تعالی : « وقضی ربک... » (21) : « إلتزقت الواو بالصاد وأنتم تقرأونها : وقضی ربک... » (22).
وعنه فی قوله تعالی : « ولقد آتینا موسی وهارون الفرقان وضیاء... » (23) : « خذوا هذه الواو واجعلوها هاهنا : والذین قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لکم... » (24).
وعن عائشة بعد ذکر آیة : « قبل أن یغیر عثمان المصاحف » (25).
وعنها فی قوله تعالی : « إن هذان لساحران » وقوله : « إن الذین آمنوا... والصابئون.... » قالت : « یا ابن أخی هذا عمل الکتاب أخطأوا فی الکتاب » قال السیوطی : « هذا إسناد صحیح علی شرط الشیخین » (26).
وعنها فی قوله تعالی : « والذین یؤتون ما آتوا... » (27) : « کذلک انزلت ولکن الهجاء حرف » (28).
وعنها وعن أبان بن عثمان فی قوله تعالی : « والمقیمین الصلاة » (29) : « هو غلط من الکاتب » (30).
وعن مجاهد والربیع فی قوله تعالی : « وإذ أخذ الله میثاق النبیین... » (31) : « هی خطأ من الکاتب » قال الحافظ السیوطی : « أخرج عبد ابن حمید والفریابی وابن جریر وابن المنذر ، عن مجاهد ، فی قوله تعالی : « واذ أخذ الله میثاق النبیین لما آتیتکم من کتاب وحکمة » قال : هی خطأ من الکاتب وهی قراءة ابن مسعود : میثاق الذین اوتوا الکتاب ، وأخرج ابن جریر عن الربیع أنه قرأ : وأذ أخذ الله میثاق الذین اوتوا الکتاب. قال : وکذلک کان یقرأها ابی ابن کعب » (32).
وعن سعید بن جبیر فی قوله تعالی : « والمقیمین الصلاة » : « هو لحن من الکاتب » (33).
وقال الفخر الرازی فی قوله تعالی : « إن هذان لساحران » (34) : « القراءة المشهورة (إن هذان لساحران). ومنهم من ترک هذه القراءة وذکروا وجوها ، أحدها : قرأ أبو عمرو وعیسی بن عمر : إن هذین لساحران. قالوا : وهیقراءة عثمان وعائشة وابن الزبیر وسعید بن جبیر والحسن ، وروی عن عثمان أنه نظر فی المصحف ، فقال : أری فیه لحنا وستقیمه العرب بألسنتها » (35).
فالعجیب جدا طعن عثمان نفسه فی هذا المصحف.
وفی روایة البغوی قال عثمان : « إن فی المصحف لحنا وستقیمه العرب بألسنتها ، فقیل له : ألا تغیره ! فقال : دعوه فإنه لا یحل حراما ولا یحرم حلالا » (36).
وفی الاتقان قال : « لو کان الکاتب من ثقیف والمملی من هذیل لم توجد فیه هذه الحروف » (37).
***

الفصل الثانی

الرواة لاحادیث التحریف من أهل السنة

لقد روی أحادیث التحریف من أهل السنة أکثر علمائهم من محدثین ومفسرین وفقهاء واصولیین ومتکلمین... ونحن نکتفی بذکر من أوردنا الاحادیث السابقة عنه مباشرة أو بواسطة مع موجز تراجمهم (38) :
1 ـ مالک بنأنس ، أحد الائمة الاربعة ، روی عنه الشافعی وخلائق جمعهم الخطیب فی مجلد ، وهو شیخ الائمة وإمام دار الهجرة عندهم. (179).
2 ـ عبدالرزاق بن همام الصنعانی ، أحد الاعلام ، روی عنه أحمد وجماعة. (211).
3 ـ الفریابی ، محمد بن یوسف بن واقد ، أحد الائمة ، روی عنه أحمد والبخاری. (212).
4 ـ النسائی ، أحمد بن شعیب ، الامام الحافظ ، شیخ الاسلام ، أحد الائمة المبرزین والحفاظ المتقنین والاعلام المشهورین ، قال الحاکم : « کان النسائی أفقه مشایخ مصر فی عصره ». وقال الذهبی : « هو أحفظ من مسلم بن الحجاج ». (215).
5 ـ أبو عبید ، القاسم بن سلام ، أحد الاعلام ، وثقه أبو داود وابن معین وأحمد وغیر واحد. (224).
6 ـ الطیالسی ، أبو الولید هشام بن عبد الملک الباهلی ، أحد الاعلام ، روی عنه أحمد والبخاری وأبو داود ، قال أحمد : « هو شیخ الاسلام الیوم ، ما اقدم علیه أحدا من المحدثین ». (227).
7 ـ سعید بن منصور ، الحافظ ، أحد الاعلام ، روی عنه أحمد ومسلم وأبو داود ، قال أحمد : « من أهل الفضل والصدق » ، وقال أبو حاتم : « من المتقنین الاثبات ، ممن جمع وصنف ». (227).
8 ـ ابن أبی شیبة ، أبو بکر عبدالله بن محمد ، روی عنه البخاری ومسلم وغیرهما. (235).
9 ـ أحمد بن حنبل ، صاحب « المسند » ، أحد الائمة الاربعة ، روی عنه البخاری ومسلم وأبو داود وغیرهم. (238).
10 ـ ابن راهویه ، إسحاق بن إبراهیم ، أحد أئمة المسلمین وعلماء الدین ، اجتمع له الحدیث والفقه والحفظ والصدق والورع والزهد ، روی عنه الجماعة سوی ابن ماجة. (238).
11 ـ ابن منیع ، أحمد بن منیع البغوی ، روی عنه مسلم والجماعة. (244).
12 ـ ابن الضریس ، الحافظ أبو عبدالله محمد بن أیوب ، وثقه ابن أبی حاتم والخلیلی. (249).
13 ـ البخاری ، محمد بن إسماعیل ؛ صاحب الصحیح ، روی عنه مسلم والترمذی. (256).
14 ـ مسلم بن الحجاج النیسابوری ، صاحب الصحیح ، روی عنه أنه قال : « صنفت هذا المسند الصحیح من ثلاثمائة ألف حدیث مسموعة ». (261).
15 ـ الترمذی ، محمد بن عیسی ، صاحب « الجامع الصحیح » ، کان أحد الائمة الذین یقتدی بهم ـ عندهم ـ فی علم الحدیث. (279).
16 ـ ابن ماجة القزوینی ، أبو عبدالله محمد بن یزید ، صاحب السنن ، قال الخلیلی : « ثقة کبیر ، متفق علیه ، محتج به ». (283).
17 ـ عبدالله بن أحمد بن حنبل ، الحافظ ابن الحافظ ، قال الخطیب : « کان ثقة ثبتا فهما ». (290).
18 ـ البزار ، أبو بکر أحمد بن عمرو بن عبدالخالق البصری ، الحافظ العلامة الشهیر. (292).
19 ـ أبو یعلی ، أحمد بن علی الموصلی ، الحافظ الثقة محدث الجزیرة ، قال الحاکم : « کنت أری أبا علی الحافظ معجبا بأبی یعلی وإتقانه وحفظه لحدیثه ». (307).
20 ـ الطبری ، أبو جعفر محمد بن جریر ، قال الخطیب : « کان أحد الائمة ، یحکم بقوله ویرجع إلیه ». (310).
21 ـ ابن المنذر ، أبو بکر محمد بن إبراهیم ، الحافظ العلامة الثقة الاوحد ، کان غایة فی معرفة الاختلاف والدلیل ، مجتهدا لا یقلد أحدا. (318).
22 ـ ابن أبی حاتم ، عبد الرحمن بن محمد بن إدریس الرازی ، الامام الحافظ الناقد شیخ الاسلام ، قال الخلیلی : « أخذ علم أبیه وأبی زرعة ، وکان بحرا فی العلوم ومعرفة الرجال ، ثقة حافظا زاهدا ، یعد من الابدال ». (327).
23 ـ ابن الانباری ، أبو بکر محمد بن القاسم المقرئ النحوی اللغوی ، وکان صدوقاً فاضلاً دینا خیرا من أهل السنة ، وکان یحفظ مائة وعشرین تفسیرا بأسانیدها (228).
24 ـ ابن أشته ، محمد بن عبدالله اللوذری أبو بکر الاصبهانی ، استاذ کبیر وإمام شهیر ونحوی محقق ، ثقة ، قال الدانی : « ضابط مشهور مأمون ثقة ، عالم بالعربیة ، بصیر بالمعانی ، حسن التصنیف ». (360).
25 ـ الطبرانی ، سلیمان بن أحمد ، الامام العلامة الحجة ، بقیة الحفاظ ، مسند الدنیا ، وأحد فرسان هذا الشأن. (360).
26 ـ أبو الشیخ ، عبدالله بن محمد بن جعفر بن حیان ، الامام الحافظ ، مسند زمانه ، وکان مع سعة علمه وغزارة حفظه صالحا خیرا ، قانتا لله صدوقا ، قال ابن مردویه : « ثقة مأمون » ، وقال الخطیب : « کان حافظا ثبتا متقنا » ، وقال أبو نعیم : « أحد الاعلام ». (369).
27 ـ الدارقطنی ، أبو الحسن علی بن عمر ، الامام شیخ الاسلام ، حافظ الزمان ، حدث عنه الحاکم وقال : « أوحد عصره فی الفهم والحفظ والورع ، إمام فی القراء والمحدثین ، لم یخلف علی أدیم الارض مثله » ، وقال القاضی أبو الطیب : « الدارقطنی أمیر المؤمنین فی الحدیث ». (385).
28 ـ الراغب الاصفهانی ، أبو القاسم المفضل بن محمد ، صاحب المصنفات ، ذکر الفخر الرازی أنه من أئمة السنة وقرنه بالغزالی ، وکان فی أوائل المائة الخامسة.
29 ـ الحاکم النیسابوری ، أبو عبدالله محمد بن عبدالله ، الحافظ الکبیر ، إمام المحدثین فی عصره فی الحدیث والعارف به حق معرفته ، وکان صالحا ثقة یمیل إلی التشیع. (405).
30 ـ ابن مردویه ، أبو بکر أحمد بن موسی الاصبهانی ، الحافظ الکبیر العلامة ، کان فهما بهذا الشأن ، بصیرا بالرجال ، طویل الباع ، ملیح التصانیف. (410).
31 ـ البیهقی ، أبو بکر أحمد بن الحسین ، الامام الحافظ العلامة ، شیخ خراسان ، انفرد بالاتقان والضبط والحفظ ، وعمل کتبا لم یسبق إلیها وبورک له فی علمه. (458).
32 ـ ابن عساکر ، أبو القاسم علی بن الحسن ، الامام الکبیر حافظ الشام بل حافظ الدنیا ، الثقة الثبت الحجة ، سمع منه الکبار ، وکان من کبار الحفاظ المتقنین. (571).
33 ـ ابن الاثیر ، المبارک محمد بن محمد ، من مشاهیر العلماء وأکابر النبلاء وأوحد الفضلاء (606).
34 ـ الضیاء المقدسی ، أبو عبدالله محمد بن عبدالواحد ، الامام العالم الحافظ الحجة ، محدث الشام شیخ السنة ، رحل وصنف ، وصحح ولین ، وجرح وعدل ، وکان المرجوع إلیه فی هذا الشأن ، جبلا ثقة دینا زاهدا ورعا. (643).
35 ـ القرطبی ، محمد بن أحمد الانصاری ، مصنف التفسیر المشهور الذی سارت به الرکبان ، کان من عباد الله الصالحین والعلماء العارفین الورعین الزاهدین فی الدنیا ، قال الذهبی : « إمام متقن متبحر فی العلم ، له تصانیف مفیدة تدل علی إمامته وکثرة اطلاعه ووفور فضله ».(671).
36 ـ ابن کثیر ، عماد الدین أبو الفداء إسماعیل بن عمر ، الامام المحدث الحافظ ، وصفه الذهبی بالامام المفتی المحدث البارع ، ثقة متفنن محدث متقن. (774).
37 ـ ابن حجر العسقلانی ، أحمد بن علی المصری ، شیخ الاسلام ، وإمام الحفاظ فی زمانه ، وحافظ الدیار المصریة ، بل حافظ الدنیا مطلقا ، قاضی القضاة ، صنف التصانیف التی عم النفع بها. (852).
38 ـ السیوطی ، جلال الدین عبدالرحمن بن أبی بکر ، الحافظ الشهیر صاحب المؤلفات الکثیرة فی العلوم المختلفة ، أثنی علیه مترجموه کالشوکانی فی « البدر الطالع » والسسخاوی فی « الضوء اللامع » وابن العماد فی « شذرات الذهب » وغیرهم. (911).
39 ـ المتقی ، نور الدین علی بن حسام الهندی ، کان فقیها محدثا صاحب مؤلفات ، أشهرها ، کنز العمال ، أثنی علیه ابن العماد فی « شذرات الذهب » والعیدروسی فی « النور السافر فی أعیان القرن العاشر ». (975).
40 ـ الالوسی ، شهاب الدین محمود بن عبدالله البغدادی ، المفسر المحدث الفقیه اللغوی النحوی ، صاحب « روح المعانی فی تفسیر القرآن والسبع المثانی » ، وغیره من المؤلفات (1270).
هؤلاء جملة ممن روی أحادیث نقصان التحریف...
فهل تجوز نسبة القول بالتحریف إلیهم جمیعا ؟
لقد علم مما سبق فی غضون الکتاب : أن مجرد روایة الحدیث ونقله لا یکون دلیلا علی التزام الناقل والراوی بمضمونه ، وعلی هذا الاساس لا یمکننا أن ننسب إلیهم هذا القول الباطل...
نعم فیهم جماعة التزموا بنقل الصحاح ، فلم یخرجوا فی کتبهم إلا ما قطعوا بصدوره من النبی ـ صلی الله علیه وآله وسلم ـ وصحابته ، حسب شروطهم التی اشترطوها فی الراوی والروایة ، فهم ـ وکل من تبعهم فی الاعتقاد بصحة جمیع أخبار کتبهم ـ ملزمون بظواهر ما أخرجوا فیها من أحادیث التحریف ، مالم یذکروا لها محملا وجیها أو تأویلا مقبولا...
وممن التزم بنقل الصحاح من هؤلاء :

1 ـ مالک بن أنس

لقد اشترط مالک فی کتابه « الموطأ » الصحة ، ولذلک استشکل بعض الائمة إطلاق أصحّیة کتاب البخاری مع اشتراک البخاری ومالک فی اشتراط الصحة والمبالغة فی التحری والتثبت (39).
وقال الشافعی : « ما أعلم فی الارض کتابا فی العلم أکثر صوابا من کتاب مالک » (40).
وقال الحافظ مغلطای : « أول من صنّف الصحیح مالک » (41)
وقال الحافظ ابن حجر : « کتاب مالک صحیح عنده وعند من یقلده علی ما اقتضاه نظره من الاحتجاج بالمرسل والمنقطع وغیرهما » (42).

2 ـ أحمد بن حنبل

قال أحمد فی وصف مسنده :
« إن هذا کتاب قد جمعته من أکثر من سبعمائة وخمسین ألف ، فما اختلف فیه المسلمون من حدیث رسول الله صلی الله علیه [ وآله ] وسلم فارجعوا إلیه ، فإن کان فیه وإلا لیس بحجة » (43).
وعنه : إنه شرط مسنده الصحیح (44).
وقال السبکی : « ألف مسنده وهو أصل من اصول هذه الامة » (45).
وقال الحافظ المدینی : « هذا الکتاب أصل کبیر ومرجع وثیق لاصحاب الحدیث ، انتقی من حدیث کثیر ومسموعات وافرة ، فجعل إماما ومعتمدا وعند التنازع ملجأ ومستندا » (46).
هذا... وقد ألف الحافظ ابن حجر کتابا فی شأن « المسند » سماه « القول المسدد فی الذب عن المسند » رد به علی قول من قال بوجود أحادیث ضعیفة فی مسند أحمد.
وقد أتمه الحافظ السیوطی بذیل سماه « الذیل الممهد » (47).

3 ـ محمد بن إسماعیل البخاری

وقد شرط البخاری فی کتابه :أن یخرج الحدیث المتفق علی ثقة نقلته إلی الصحابی المشهور من غیر اختلاف بین الثقات الاثبات ، ویکون إسناده متصلا غیر مقطوع ، وإن کان للصحابی راویان فصاعدا فحسن ، وإن لم یکن إلا راو واحد وصح الطریق إلیه کفی (48).
وعنالبخاری أنه قال : « ما وضعت فی کتاب الصحیح حدیثا إلا اغتسلت قبل ذلک وصلیت رکعتین » (49).
وعنه أیضا : « صنفت کتابی الجامع الصحیح فی المسجد الحرام وما أدخلت فیه حدیثا حتی استخرت الله تعالی وصلیت رکعتین وتیقنت صحته » (50).
وعنه : « صنفت الجامع من ستمائة ألف حدیث فی ست عشرة سنة وجعلته حجة فیما بینی وبین الله » (51).
وعنه أیضا : « رأیت النبی صلی الله علیه [ وآله ] وسلم وکأننی واقف بین یدیه وبیدی مروحة أذب بها عنه ، فسألت بعض المعبرین فقال لی : أنت تذب عنه الکذب.
فهذا الذی حملنی علی إخراج الجامع الصحیح » (52).
وعنه أنه قال : « لم اخرج فی هذا الکتاب إلا صحیحا وما ترکت من الصحیح أکثر... » (53).
وقال الحافظ ابن حجر :
« تقرر أنه التزم فیه الصحة ، وأنه لا یورد فیه إلاحدیثا صحیحا ، هذا أصل موضوعه ، وهو مستفاد من تسمیته إیاه الجامع الصحیح المسند من حدیث رسول الله صلی الله علیه [ وآله ] وسلم وأیامه ، ومما نقلناه عنه من روایة الائمة عنه صریحا... » (54).
وقال ابن الصلاح : « أو من صنف فی الصحیح : البخاری أبو عبدالله محمد بن إسماعیل ، وتلاه أبو الحسین مسلمبن الحجاج القشیری ، ومسلم مع أنه أخذ من البخاری واستفاد منه فإنه یشارک البخاری فی کثیر من شیوخه ، وکتاباهما أصح الکتب بعد کتاب الله العزیز... ثم إن کتاب البخاری أصح الکتابین صحیحا وأکثرهما فوائد... » (55).
وقد نقل هذا الحافظ ابن حجر وأثبت أصحیة کتاب البخاری من کتاب مسلم ، وذکر أن هذا مما اتفق علیه العلماء ، واستشهد بکلمات الائمة علی ذلک (56).
وکذا الحافظ النووی فی التقریب ، ووافقه الحافظ السیوطی فی شرحه وقال : « وعلیه الجمهور ، لانه أشد اتصالا وأتقن رجالا... » (57).

4 ـ مسلم بن الحجاج النیسابوری

وقال مسلم : « لیس کل شیء عندی صحیح وضعته هاهنا ، إنما وضعت ما أجمعوا علیه » (58).
وقال : « لو أن أهل الحدیث یکتبون مائتی سنة الحدیث فمدارهم علی هذا المسند ـ یعنی صحیحه ـ » (59).
وقال أیضا : « عرضت کتابی هذا علی أبی زرعة الرازی فکل ما أشار أن له علة ترکته ، وکل ما قال أنه صحیح ولیس له علة أخرجته » (60).
وقال : « صنفت هذا المسند الصحیح من ثلاثمائة ألف حدیث مسموعة » (61).
هذا ، وقد قالوا : إن أصح الکتب بعد القرآن الکریم الصحیحان ، ثم اختلفوا فی أن أیهما أفضل وأصح ، فذهب جمهورهم إلی أن البخاری أصح ، وقال الحافظ أبو علی النیسابوری : ما تحت أدیم السماء کتاب أصح منکتاب مسلم ، وتبعه بعض شیوخ المغرب (62).

5 ـ أبو عیسی الترمذی

قال الترمذی : « صنفت هذا الکتاب فعرضته علی علماء الحجاز فرضوا به ، وعرضته علی علماء العراق فرضوا به ، وعرضته علی علماء خراسان فرضوا به.
ومن کل فی بیته هذا الکتاب فکأنما فی بیته نبی یتکلم » (63).
وقال فی کتاب العلل الذی فی آخر جامعه :
« جمیع ما فی هذا الکتاب ـ یعنی جامعه ـ من الحدیث هو معمول به ، وبه أخذ بعض أهل العلم ما خلا حدیثین : حدیث عن ابن عباس رضی الله تعالی عنه : ان النبی صلی الله علیه [ وآله ] وسلم جمع بین الظهر والعصر بالمدینة ، والمغرب والعشاء من غیر خوف ولا مطر ولا سفر ، وحدیث النبی صلی الله علیه [ وآله ] وسلم أنه قال : من شرب الخمر فاجلدوه ، فإن عاد فی الرابعة فاقتلوه.
قال : وقد بینا علة الحدیثین جمیعا فی الکتاب ».
قال المبارکفوری : « قلت : قد تعقب الملا معین فی کتابه (دراسات اللبیب) علی کلام الترمذی هذا ، وقد أثبت أن هذین الحدیثین کلیهما معمول به ، والحق مع الملا معین عندی والله تعالی أعلم » (64).
هذا ، وقد جاء فی مقدمة تحفة الاحوذی فصل « فی بیان أنه لیس فی جامع الترمذی حدیث موضوع » (65).
وجامع الترمذی من الکتب الستة الصحاح عند أهل السنة بلا خوف بینهم ، غیر أنهم اختلفوا فی رتبته هل هو بعد الصحیحین أو بعد سنن أبی داود أو بعد سنن النسائی ؟ (66).

6 ـ أحمد بن شعیب النسائی

وکتاب النسائی أحد الصحاح الستة بلا خوف.
قالوا : وقد صنف النسائی فی أول أمره کتابا یقال له : « السنن الکبیر » ثم اختصره وسماه « المجتنی » وسبب اختصاره : أن أحدا من امراء زمانه سأله أن جمیع أحادیث کتابک صحیح ؟
قال : لا. فأمره الامیر بتجرید الصحاح وکتابه صحیح مجرد.
فانتخب منه « المجتنی » وأسقط منه کل حدیث تکلم فی إسناده (67).
فإذا أطلق المحدثون بقولهم : رواه النسائی ، فمرادهم هذا المختصر المسمی بالمجتنی لا السنن الکبیر (68).
وعن الحاکم وأبی علی الحافظ والخطیب : للنسائی شرط فی الرجال أشد من شرط مسلم (69).

7 ـ ابن ماجة القزوینی

قال ابن ماجة : « عرضت هذه السنن علی أبی زرعة فنظر فیه وقال : أظن إن وقع هذا فی أیدی الناس تعطلت هذه الجوامع أو أکثرها... » (70).
وقال المبارکفوری : « وأما سنن ابن ماجة فهو سادس الصحاح الستة... » (71).
وفی کشف الظنون : « إنه سادس الصحاح الستة عند بعض الائمة » (72).
قلت: وممن قال بذلک الحافظان ابن طاهر ، وعبد الغنی ، المقدسیان.

8 ـ الحاکم النیسابوری

وألف أبو عبدالله الحاکم النیسابوری کتاب « المستدرک علی الصحیحین » ، ذکر فیه ما فات البخاری ومسلما مما علی شرطهما أو شرط أحدهما أو هو صحیح... (73).
فالمستدرک من الکتب التی التزم فیها بالصحة ، ولذا یعبرعنه بالصحیح المستدرک (74).
ولقد أثنی علی الحاکم کل من جاء بعده من الحفاظ ، ونسبه بعضهم إلی التشیع وقالوا : إنه قد تساهل فی ما استدرکه علی شرط الصحیح.
قلت : لا یبعد أن یکون من أسباب رمیه بالتشیع والتساهل إخراجه أحادیث فی فضل أمیر المؤمنین علیه السلام ، بل قد صرح بذلک الخطیب... (75).

9 ـ الضیاء المقدسی

وقد التزم الحافظ الضیاء المقدسی الصحة فی کتابه « المختارة ».
قال الحافظ العراقی : « وممن صحح أیضا من المتأخرین الحافظ ضیاء الدین محمد بن عبد الواحد المقدسی ، فجمع کتابا سماه (المختارة) التزم فیه الصحة... (76).
وقال الحافظ السیوطی : « ومنهم الحافظ ضیاء الدین محمد بن عبدالواحد المقدسی ، فجمع کتابا سماه (المختارة) التزم فیه الصحة وذکر فیه أحادیث لم یسبق إلی تصحیحها » (77).
وفی « کشف الظنون » بعد أن صرح بما تقدم : « قال ابن کثیر : وهذا الکتاب لم یتم ، وکان بعض الحفاظ من مشایخنا یرجحه علی مستدرک الحاکم » (78).
هذا ، وقد أثنیعلیه کل من ترجم له ، قال الحافظ الذهبی ما ملخصه : « الامام العالم الحافظ الحجة ، محدث الشام ، شیخ السنة ، صاحب التصانیف النافعة ، نسخ وصنف ، وصحح ولین ، وجرح وعدل ، وکان المرجع إلیه فی هذا الشأن ، قال تلمیذه عمر بن الحاجب : شیخنا أبو عبدالله شیخ وقته ونسیج وحده علما وحفظا وثقة ودینا ، من العلماء الربانیین ، وهو أکبر من أن یدل علیه مثلی.
رأیت جماعة من المحدثین ذکروه فأطنبوه فی حقه ومدحوه بالحفظ والزهد.
سألت الزکی البرزالی عنه فقال : ثقة ، جبل ، حافظ ، دین.
قال ابن النجار : حافظ متقن حجة ، عالم بالرجال ، ورع تقی.
وقال الشرف ابن النابلسی : ما رأیت مثل شیخنا الضیاء » (79).
***

الفصل الثالث

الاقوال والاراء

لقد تقدم ذکر الاحادیث الدالة علی التحریف... وعرفت من خلال ذلک أن القول بنقصان القرآن مضاف إلی جماعة کبیرة من صحابة رسول الله ـ صلی الله علیه وآله وسلم ـ وعلی رأسهم :
عمر بن الخطاب ، عثمان بن عفان ، عبدالله بن العباس ، عبدالله بن عمر ، عبدالرحمن بن عوف ، ابی بن کعب ، عبدالله بن مسعود ، زید بن ثابت ، أبو موسی الاشعری ، حذیفة بن الیمان ، جابر بن عبدالله ، زید بن أرقم ، عائشة بنت أبی بکر ، حفصة بنت عمر..
ومن مشاهیر التابعین... وعلی رأسهم :
سعید بن جبیر ، عکرمة ، الضحاک ، سعید بن المسیب ، عروة بن الزبیر ، محمد بن مسلم الزهری ، زر بن حبیش ، مجاهد ، الحسن البصری...
وعرفت أن تلک الاحادیث مخرجة فی أهم کتب أهل السنة وأسفارهم ، ومن أشهرها :
الموطأ ، صحیح البخاری ، صحیح مسلم ، صحیح الترمذی ، صحیح النسائی ، صحیح ابن ماجة ، المصنف لابن أبی شیبة ، المسند لاحمد ، المستدرک للحاکم ، الجوامع الثلاثة للطبرانی ، المسند لابی یعلی ، السنن للبیهقی ، جامع الاصول ، فتح الباری ، إرشاد الساری ، المصاحف لابن الانباری ، الدر المنثور ، کنز العمال ، تاریخدمشق ، تفسیر الطبری ، تفسیر الرازی تفسیر القرطبی ، تفسیر البغوی ، تفسیر الخازن ، الکشاف ، البحر المحیط ، تفسیر ابن کثیر ، مشکل الاثار ، التسهیل لعلوم التنزیل ، البراهان فی علوم القرآن ، مناهل العرفان فی علوم القرآن ، الاتقان فی علوم القرآن ، وغیرها من الکتب فی الحدیث والفقه والتفسیر...
* **

موقف علماء الشیعة من هذه الاخبار والاثار :

أما علماء الشیعة فإن موقفهم من هذه الاحادیث والاثار المنقولة عن الصحابة نفس الموقف الذی اتخذوه تجاه الاحادیث المرویة فی کتبهم أنفسهم... فإنهم بعد ما قالوا بعدم تحریف القرآن ـ للادلة القائمة علیه کتابا وسنة وإجماعا ـ حملوا ما أمکن حمله من أحادیثهم المعتبرة سندا علی بعض الوجوه ، وطرحوا کل خبر غیر معتبر سندا أو غیر قابل للتأویل... کما عرفت بالتفصیل فی « الباب الاول ».
وهذا هو الاسلوب الذی ینبغی اتباعه بالنسبة إلی أحادیث التحریف فی کتب أهل السنة... وبه یتم الجمع بین الاعتقاد بعدم التحریف والاعتقاد بصحة أخبار الصحیحین وغیرهما... علی اصول أهل السنة...
إن التأویل إما الحمل علی التفسیر ، وإما الحمل علی اختلاف القراءة ، وإما الحمل علی نسخ التلاوة. لکن التأویل علی الوجهین الاولین لا یتم إلا بالنسبة إلی قلیل جدا من الاحادیث ، والحمل علی نسخ التلاوة غیر تام صغرویا وکبرویا ، کما ستعرف فی « الفصل الرابع ».
فلا مناص من الرد والتکذیب... ولا مانع ، إلا ما اشتهر بینهم من عدالة جمیع الصحابة وصحة أخبار الصحیحین وأمثالهما... لکن هذین المشهورین لا أصل لهما... کماستعرف فی « الفصل الخامس ».
هذه خلاصة الطریقة الصحیحة لعلاج هذه الاحادیث ، وعلیها المحققون من أهل السنة ، کما سیظهر فی هذا الفصل والفصلین اللاحقین.

موقف أهل السنة من هذه الاحادیث والاثار :

وأما أهل السنة فالرواة لهذه الاحادیث منهم من یلتزم بصحتها کأصحاب الصحاح الستة وأمثالهم من أرباب الکتب المشهورة والمسانید ، ومنهم من لا ندری رأیه فیها... کما لا ندری أن القائلین بالصحة یحملون تلک الایات المحکیة فی هذه الاحادیث علی النسخ ، أو یقولون بالتحریف تبعا لمن قال به من الصحابة والتابعین...
وفی المقابل طائفتان من المحدثین والعلماء ، طائفة تقول بالتحریف صراحة ، أخذا بالاحادیث الظاهرة فیه ، واقتداءا بالصحابة المصرحین به ، وطائفة تقول ببطلان الاحادیث وتردها الرد القاطع...
فأهل السنة بالنسبة إلی أحادیث التحریف علی ثلاث طوائف :

(الطائفة الاولی)

هم المحدثون والعلماء الذین یروون أحادیث التحریف وینقلونها فی کتبهم الحدیثیة وغیرها ، ولا سبیل لنا إلیالوقوف علی آرائهم فی تلک الاحادیث ، فهل یقولون بصحتها أولا ؟ وعلی الاول هل یحملونها علی النسخ ؟ أو یقولون بالتحریف حقیقة ؟
وهوَلاء کثیرون ، بل هم أکثر رجال الحدیث والمحدثین والعلماء الرواة والناقلین لهذه الاحادیث...

(الطائفة الثانیة)

وهم الذین أوردوا الاحادیث والاثار الظاهرة أو الصریحة فینقصان القرآن من غیر جواب أو تأویل ، وهؤلاء عدة من العلماء ولیس عددهم بقلیل...
فمثلا :
یقول ابن جزی الکلبی فی تفسیره : « والصابئون. قراءة السبعة بالواو ، وهی مشکلة ، حتی قالت عائشة : هی من لحن کتاب المصحف » (80).
« والمقیمین » منصوب علی المدح بإضمار فعل ، وهو جائز کثیرا فی الکلام ، وقالت عائشة : هو من لحن کتاب المصحف ، وفی مصحف ابن مسعود : (والمقیمون) علی الاصل » (81).
ـ « إن هذان لساحران « قرئ : إن هذین ، بالیاء ، ولا إشکال فی ذلک... وقالت عائشة رضی الله عنها : هذا مما لحن فیه کتاب المصحف » (82).
ویقول الخطیب الشربینی فی تفسیره : « وحکی عن عائشة ـ رضی الله تعالی عنها ـ وأبان بن عثمان : أن ذلک غلط من الکاتب ، ینبغی أن یکتب « والمقیمون الصلاة ». وکذلک قوله فی سورة المائدة : « إن الذین آمنوا والذین هادوا والصابئون والنصاری ، وقوله تعالی : « إن هذان لساحران » قالا : ذلک خطأ من الکاتب ، وقال عثمان : إن فی المصحف لحنا وستقیمه العرب بألسنتها ، فقیل له : ألا تغیره ؟ ! فقال : دعوه فإنه لا یحل حراما ولا یحرم حلالا. وعامة الصحابة وأهل العلم علی أنه صحیح » (83).
وإذا ما قارنت بین هذا الموقف وموقف الطائفة الثالثة من هذه الاحادیث وأسالیبهم فی ردها أمکنک نسبة القول بالتحریف إلی هذین العالمین الجلیلین وأمثالهما من أهل السنة...
وفی علماء أهل السنة من یعتقد بتحریف القرآن الکریم وینادی به بأعلی صوتة.... إما اعتمادا علی ما روی فی کیفیة جمع القرآن ، وإما اعتقادا بصحة کل ما اخرج فی کتابی البخاری ومسلم ، وإما إنکارالنسخ التلاوة... وعلی کل حال... فقد ذهب جماعة منهم إلی القول بسقوط شیء من القرآن ، قال الرافعی ما نصه : «... فذهب جماعة من أهل الکلام ـ ممن لا صناعة لهم إلا الظن والتأویل واستخراج الاسالیب الجدلیة من کل حکم وکل قول ـ إلی جواز أن یکون قد سقط عنهم من القرآن شیء ، حملا علی ما وصفوا من کیفیة جمعه » (84).
وقال القرطبی : « قال أبو عبید : وقد حدثت عن یزید بن زریع ، عن عمران بن جریر ، عن أبی مجلز ، قال : طعن قوم علی عثمان رحمه الله ـ بحمقهم ـ جمع القرآن ، ثم قرأوا بما نسخ » (85).
وقال : « قال أبو عبید : لم یزل صنیع عثمان ـ رضی الله عنه ـ فی جمعه القرآن یعد له بأنه من مناقبه العظام ، وقد طعن علیه فیه بعض أهل الزیغ ، فانکشف عواره ووضحت فضائحه » (86).
وقال أیضا : « قال الامام أبو بکر محمد بن القاسم بن بشار بن محمد الانباری : ولم یزل أهل الفضل والعقل یعرفون من شرف القرآن وعلو منزلته ما یوجبه الحق والانصاب والدیانة ، وینفون عنه قول المبطلین وتمویه الملحدین وتحریف الزائغین ، حتی نبغ فی زماننا هذا زائغ زاغ عن الملة وهجم علی الامة بما یحاول به إبطال الشریعة التی لا یزال الله یؤیدها ویثبت اسها وینمی فرعها ویحرسها من معایب اولی الجنف والجور ومکائد أهل العداوة والکفر.
فزعم أنّ المصحف الذی جمعه عثمان رضی الله عنه ـ باتفاق اصحاب رسول الله [ صلی الله علیه وآله وسلم ] علی تصویبه فیما فعل ـ لا یشتمل علی جمیع القرآن ، إذ کان قد سقط منه خمسمائة حرف ، قد قرأت ببعضها وسأقرأ ببقیتها ، فمنها [ والعصر ـ ونوائب الدهر ـ ] فقد سقط من القرآن علی جماعة المسلمین « ونوائب الدهر » ومنها [ حتی إذا أخذت الارض زخرفها وازینت وظن أهلها أنهم قادرون علیها أتاها أمرنا لیلا أو نهارا فجعلناها حصیدا کأن لم تغن بالامس ـ وما کان الله لیهلکها إلا بذنوب أهلها ـ ] فادعی هذا الانسان أنه سقط عن أهل الاسلام من القرآن « وما کان الله لیهلکها إلا بذنوب أهلها » وذکر مما یدعی حروفا کثیرة... » (87).
ولقد نسب هذا القول إلی الحشویة من أهل السنة والجماعة ـ وهم أصحاب أبی الحسن البصری ـ فإنهم ذهبوا إلی وقوع التحریف فی القرآن تغییرا ونقصانا (88).
وفی کلام النحاس : إن العلماء تنازعوا حدیث عائشة فی الرضاع ، فرده جماعة وصححه آخرون ، قال :
« وأما قول من قال : إن هذا کان یقرأ بعد وفاة رسول الله ـ صلی الله علیه [ وآله ] وسلم ـ فعظیم... » وستأتی عبارته کاملة.
ومن الواضح : أنه إذا کان یقرأ بعد وفاته ـ صلی الله علیه وآله ـ فی أصل القرآن وأنه لا نسخ بعده ـ صلی الله علیه وآله ـ بالاجماع... فهو إذا ساقط من القرآن ، فالقرآن محرف... ومن ثم استعظم النحاس هذا القول.
وأما توجیه البیهقی لهذا الحدیث : فإقرار منه بأن هذا کان من القرآن حتی بعد وفاة النبی ـ صلی الله علیه وآله ـ ، وکان المسلمون یتلونه فی أصل القرآن.
وزعمه : أن الایة کانت منسوخة علی عهده ـ صلی الله علیه وآله ـ وأن الذین کانوا یتلونها لم یبلغهم النسخ ، عار عن الصحة ولا دلیل یدل علیه ، علی أنا نقطع بأنه کما کان النبی ـ صلی الله علیه وآله ـ ینشر سور القرآن وآیاته ویأمر بقراءتها بمجرد نزولها ، فإنه کان علیه ـ علی فرض وجودالنسخ بصورة عامة ـ أن یذیع ذلک بین الامة ویبلغهم جمیعا لیطلع الکل علی ذلک ، کما کان یفعل بالنسبة إلی نشر الایات والسور النازلة.
علی أن کلامه یستلزم أن تکون الایة من القرآن وأن لا تکون منه فی وقت واحد ، وهو باطل... وسیأتی مزید بحث حوله ، فی « الفصل الرابع ».
وقال الشعرانی (89) : « ولو لا مایسبق للقلوب الضعیفة ووضع الحکمة فی غیر أهلها لبینت جمیع ما سقط من مصحف عثمان » (90).
وقال الزرقانی ـ فی بیان الاقوال فی معنی حدیث نزول القرآن علی سبعة أحرف ـ مانصه : « وهو : أن المراد بالأحرف : السبعة أوجه من الالفاظ المختلفة فی کلمة واحدة ومعنی واحد ، وإن شئت فقل : سبع لغات من لغات العرب المشهورة فی کلمة واحدة ومعنی واحد ، نحو : هلم وأقبل وتعال وعجل وأسرع وقصدی ونحوی ، فهذه ألفاظ سبعة معناها واحدهو : طلب الاقبال.
وهذا القول منسوب لجمهور أهل الفقه والحدیث ، منهم : سفیان ، وابنه وهب ، وابن جریر الطبری ، والطحاوی ».
قال : « إن أصحاب هذا القول ـ علی جلالة قدرهم ونباهة شأنهم ـ قد وضعوا أنفسهم فی مأزق ضیق ، لان ترویجهم لمذهبهم اضطرهم إلی أن یتورطوا فی امور خطرها عظیم ، إذ قالوا : إن الباقی الان حرف واحد من السبعة التی نزل علیها القرآن ، أما الستة الاخری فقد ذهبت ولم یعد لها وجود ألبتة ، ونسوا أو تناسوا تلک الوجوه المتنوعة القائمة فی القرآن علی جبهة الدهر إلی الیوم.
ثم حاولوا أن یوَیدوا ذلک فلم یستطیعوا أن یثبتوا للاحرف الستة التی یقولون بضیاعها نسخا ولا رفعا ، وأسلمهم هذا العجز إلی ورطة اخری هی : دعوی إجماع الامة علی أن تثبت علی حرف واحد وأن ترفض القراءة بجمیع ما عداه من الاحرف الستة ، وأنی یکون لهم هذا الاجماع ولا دلیل علیه ؟ !
هنالک احتالوا علی إثباته بورطة ثالثة وهی : القول بأن استنساخ المصاحف فی زمن عثمان ـ رضی الله عنه ـ کان إجماعا من الامة علی ترک الحروف الستة والاقتصار علی حرف واحد هو الذی نسخ عثمان المصاحف علیه.
إلا إن هذه ثغرة لا یمکن سدها ، وثلمة یصعب جبرها ، وإلا فکیف یوافق أصحاب رسول الله ـصلی الله علیه وآله ـ علی ضیاع ستة حروف نزل علیها القرآن دون أن یبقوا علیها مع أنها لم تنسخ ولم ترفع ؟ !
وقصاری القول : إننا نربأ بأصحاب رسول الله ـ صلی الله علیه وآله ـ أن یکونوا قد وافقوا أو فکروا فضلا عن أن یتامروا علی ضیاع أحرف القرآن الستة دون نسخ لها ، وحاشا عثمان ـ رضی الله عنه ـ أن یکون قد أقدم علی ذلک وتزعمه... » (91)
قلت : ومثل هذا کثیر ، یجده المتتبع لکلماتهم وآرائهم فی کتب الفقه والحدیث والتفسیر والقراءات ، وعن الثوری (92) أنه قال : « بلغنا أن ناسا من أصحاب النبی [ صلی الله علیه وسلم ] کانوا یقرأون القرآن اصیبوا یوم مسیلمة فذهبت حروف من القرآن » (93).
وقال ابن الخطیب فی کتابه « الفرقان » (94) تحت عنوان « لحن الکتاب فی المصحف » : « وقد سئلت عائشة عن اللحن الوارد فی قوله تعالی : إن هذان لساحران ، وقوله عز من قائل : والمقیمین الصلاة والموَتون الزکاة ، وقوله عزوجل : إن الذین آمنوا والذین هادوا والصابئون. فقالت : هذا من عمل الکتاب ، أخطأوا فی الکتاب.
وقد ورد هذا الحدیث بمعناه بإسناده صحیح علی شرط الشیخین.
وأخرج الامام أحمد فی مسنده عن أبی خلف ـ مولی بنی جمح ـ أنه دخل علی عائشة فقال : جئت أسألک عن آیة فی کتاب الله تعالی کیف یقروَها رسول الله ؟ قالت : أیة آیة ؟ قال : الذین یأتون ما أتوا. أو : الذین یوَتون ما آتوا ! قالت : أیهما أحب إلیک ؟ قال : والذی نفسی بیده ، لاحداهما أحب إلی من الدنیا جمیعا. قالت : أیتهما ؟ قال : الذین یأتون ماأتوا. فقالت : أشهد أن رسول الله [ صلی الله علیه وآله ] کذاک کان یقرأها وکذلک انزلت ، ولکن الهجاء حُرّف.
وعن سعید بن جبیر ، قال : فی القران أربعة أحرف لحن : والصابئون. والمقیمین. فأصدق وأکن من الصالحین. إن هذان لساحران.
وقد سئل أبان بن عثمان کیف صادرت : لکن الراسخون فی العلم فهم والمؤمنون یؤمنون بما انزل إلیک وما انزل من قبلک والمقیمین الصلاة والمؤتون الزکاة ، ما بین یدیها وما خلفها رفع وهی نصب ؟ قال : من قبل الکاتب ، کتب ما قبلها ثم سأل المملی : ما أکتب ؟ قال : اکتب المقیمین الصلاة ، فکتب ما قیل له لا ما یجب عربیة ویتعین قراءة.
وعن ابن عباس فی قوله تعالی : حتی تستأنسوا وتسلموا. قال : إنما هی خطأ من الکاتب ، حتی تستأذنوا وتسلموا.
وقرأ أیضا : أفلم یتبین الذین آمنوا أن لو یشاء الله لهدی الناس جمیعا. فقیل له : إنها فی المصحف : أفلم ییأس ؟ فقال : أظن أن الکاتب قد کتبها وهو ناعس.
وقرأ أیضا : ووصی ربک ألا تعبدوا إلا إیاه ، وکان یقول : إن الواو قد التزقت بالصاد.
وعن الضحاک : إنما هی : ووصی ربک ، وکذلک کانت تقرأ وتکتب ، فاستمد کاتبکم فاحتمل القلم مدادا کثیرا فالتزقت الواو بالصاد ، ثم قرأ : ولقد وصینا الذین اوتوا الکتاب من قبلکم وإیاکم أن اتقوا الله. ووصینا الانسان بوالدیه. وقال : لو کانت « قضی » من الرب لم یستطع أحد رد قضاء الرب تعالی. ولکنها وصیة أوصی بها عباده.
وقرأ ابن عباس أیضا : ولقد آتینا موسی وهارون الفرقان ضیاء. ویقال : خذوا الواو من هنا واجعلوها هاهنا عند قوله تعالی : الذین قال لهم الذین إن الناس قد جمعوا لکم فاخشوهم فزادهم إیمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوکیل. یرید بذلک أن تقرأ : والذین قال لهم الناس.
وقرأ أیضا : مثل نور الموَمن کمشکاة ، وکان یقول : هی خطأ من الکاتب ، هو تعالی أعظم من أن یکون نوره مثل نور المشکاة.
وذکر ابن أشتة بأن جمیع ما کتب خطأ یجب أن یقرأ علی صحته لغة لا علی رسمه ، وذلک کما فی « لا أوضعوا ، لا أذبحنه » بزیادة ألف فی وسط الکلمة. فلو قرئ ذلک بظاهر الخطلکان لحنا شنیعا یقلب معنی الکلام ویخل بنظامه ، یقول الله تعالی : إنا نحن نزلنا الذکر وإنا له لحافظون.
ومعنی حفظ القرآن : إبقاء شریعته وأحکامه إلی یوم القیامة وإعجازه أبد الدهر ، بحیث یظل المثل الاعلی للبلاغة والرصانة والعذوبة ، سهل النطق علی اللسان ، جمیل الوقع فی الاذان ، یملک قلب القارئ ولب السامع.
ولیس ما قدمنا من لحن الکتاب فی المصحف بضائره أو بمشکک فی حفظ الله تعالی له ، بل إن ما قاله ابن عباس وعائشة وغیرهما من فضلاء الصحابة وأجلاء التابعین أدعی لحفظه وعدم تغییره وتبدیله. ومما لا شک فیه أن کتاب المصحف من البشر ، یجوز علیهم ما یجوز علی سائرهم من السهو والغفلة والنسیان. والعصمة لله وحده ، ومثل لحن الکتاب کلحن المطابع ، فلو أن إحدی المطابع طبعت مصحفا به بعض الخطأ ـ وکثیرا ما یقع هذا ـ وسار علی ذلک بعض قراء هذا المصحف ، لم یکن ذلک متعارضا مع حفظ الله تعالی له وإعلائه لشأنه » (95).
قال : « وإنما الذی یستسیغه العقل ویؤیده الدلیل والبرهان أنه إذا تعلّم فرد الکتابه فی امة امیة ، فإن تعلمه لها یکون محدودا ویکون عرضة للخطأ فی وضع الرسم والکلمات ، ولا یصح والحال کما قدمنا أن یوَخذ رسمه هذا انموذجا تسیر علیه الامم التی ابتعدت عن الامیة بمراحل ، وأن نوجب علیها أخذه علی علاته وفهمه علی ما فیه من تناقض ظاهر وتنافر بین ، وذلک بدرجة أن العلماء الذین تخصصوا فی رسم المصحف لم یستطیعوا أن ا هذا التباین إلا بالتجائهم إلی تعلیلات شاذة عقیمة » (96).
هذا... ومن المناسب أن ننقل فی المقام ما ذکره الحجة شرف الدین بهذا الصدد ، فقد قال ما نصه :
« وما أدری والله ما یقولون فیما نقله عنهم فی هذا الباب غیر واحد من سلفهم الاعلام کالامام أبی محمد بن حزم ، إذ نسب إلی الامام أبی الحسن الاشعری فی ص 257 من الجزء الرابع من (الفصل) أنه کان یقول :
إن القرآن المعجز إنما هو الذی لم یفارق الله عزوجل قط ، ولم یزل غیر مخلوق ولا سمعناه قط ولا سمعه جبرائیل ولا محمد علیهما السلام قط ، وإن الذی نقرأ فی المصاحف ونسمعه لیس معجزا بل مقدور علی مثله » إلی آخر ما نقله من الامام الاشعری وأصحابه ـ وهم جمیع أهل السنة ـ حتی قال فی ص 211 ما هذا لفظه :
« وقالوا کلهم : إن القرآن لم ینزل به قط جبرائیل علی قلب محمد علیه الصلاة والسلام ، وإنما نزل علیه شیء آخر هو العبارة عن کلام الله ، وإن القرآن لیس عندنا ألبتة إلا علی هذا المجاز ، وإن الذی نری فی المصاحف ونسمع من القرآنونقرأ فی الصلاة ونحفظ فی الصدور لیس هو القرآن ألبتة ، ولا شیَ منه کلام الله ألبتة بل شیَ آخر ، وإن کلام الله تعالی لا یفارق ذات الله عزوجل ».
ثم استرسل فی کلامه عن الاشاعرة حتی قال فی ص 210 : « ولقد أخبرنی علی بن حمزة المرادی الصقلی : أنه رأی بعض الاشعریة یبطح المصحف برجله ، قال : فأکبرت ذلک وقلت له : ویحک ! هکذا تصنع بالمصحف وفیه کلام الله تعالی ؟ ! فقال لی : ویلک ! والله ما فیه إلا السخام والسواد ، وأما کلام الله فلا ».
قال ابن حزم : « وکتب إلی أبو المرحی بن رزوار المصری : أن بعض ثقات أهل مصر من طلاب السنن أخبره : أن رجلا من الاشعریة قال له مشافهة : علی من یقول : إن الله قال : قل هو الله أحد الله الصمد ، ألف لعنة » إلی آخر ما نقله عنهم ، فراجعه من ص 204 إلی ص 226 من الجزء الرابع من ( الفصل )... »(97).
للبحث صلة..

الهوامش

(1) الاتقان فی علوم القرآن 1 : 202.
(2) صحیح البخاری ـ باب جمع القرآن ـ 6 : 225.
(3) صحیح البخاری 6 : 226.
(4) الاتقان فی علوم القرآن 1 : 205.
(5) الاتقان فی علوم القرآن 1 : 204.
(6) الاتقان فی علوم القرآن 1 : 204.
(7) راجع حول حرب الیمامة : حوادث السنة 11 من تاریخ الطبری 3 : 281 ـ 301.
(8) اللخاف : حجارة بیض رقاق ، واحدتها لخفة. الصحاح (لخف) 4 | 1426.
(9) بل فیهم من ثبت فسقه ونفاقه... وسنتکلم بعض الشیء حول عدالة الصحابة فی الفصل الخامس.
(10) جاء فی بعض الاخبار أنه أمر بطبخها ، وفی بعضها : أمر بإحراقها ، وفی بعضها : أمر بمحوها.
(11) حلیة الاولیاء 1 : 125.
(12) فتح الباری 9 : 15.
(13) لابن الانباری کتاب بهذا الاسم.
(14) الدرالمنثور.
(15) فتح الباری 9 : 16.
(17) محاضرات الراغب.
(17) سورة النور : 27.
(18) الاتقان فی علوم القرآن.
(19) سورة الرعد : 31.
(20) الاتقان فی علوم القرآن.
(21) سورة الاسراء : 17 : 23.
(22) الاتقان فی علوم القرآن.
(23)الانبیاء 21 : 48.
(24) الاتقان فی علوم القرآن.
(25) الاتقان فی علوم القرآن 3 : 82.
(26) الاتقان فی علوم القرآن.
(27) المؤمنون 23 : 60.
(28) الاتقان فی علوم القرآن.
(29) النساء 4 : 162.
(30) معالم التنزیل.
(31) آل عمران 3 : 81.
(32) الدر المنثور 2 : 47.
(33) الاتقان فی علوم القرآن.
(34) سورة طه : 63
(35) التفسیر الکبیر 22 : 74.
(36) معالم التنزیل.
(37) الاتقان فی علوم القرآن.
(38) استخرجناها من کتاب « طبقات الحفاظ » للحافظ السیوطی ، وکتاب « طبقات المفسرین » لتلمیذه الداودی ، وقد أعطی محقق الکتابین فی الهامش مصادر اخری لکل ترجمة.
(39) هدی الساری 1 : 21.
(40) مقدمة ابن الصلاح : 14 وغیره.
(41) تنویر الحوالک : 8.
(42) تنویر الحوالک.
(43) تدریب الراوی 1 : 172 وغیره.
(44) تدریب الراوی وغیره.
(45) طبقات الشافعیة ، ترجمة أحمد.
(46) طبقات الشافعیة.
(47) تدریب الراوی 1 : 172.
(48) هدی الساری 1 : 20.
(49) هدی الساری 2 : 261.
(50) هدی الساری
(51) هدی الساری.
(52) هدی الساری 1 : 18.
(53) هدی الساری 1 : 18.
(54) هدی الساری 1 : 19.
(55) مقدمة ابن الصلاح : 13 ـ 14.
(56) هدی الساری 1 : 21.
(57) تدریب الراوی فی شرح تقریب النواوی 1 : 88 ـ 91.
(58) مقدمة ابن الصلاح : 16 ، تدریب الراوی 1 : 98.
(59) المنهاج فی شرح مسلم 1 : 22 هامش إرشاد الساری.
(60) المصدر نفسه.
(61) المنهاج فی شرح مسلم 1 : 22 هامش إرشاد الساری.
(62) تدریب الراوی 1 : 63 وغیره.
(63) تذکرة الحفاظ ـ ترجمته.
(64) مقدمة تحفة الاحوذی : 367.
(65) مقدمة تحفة الاحوذی : 365 ـ 367.
(66) مقدمة تحفة الاحوذی : 364.
(67) جامع الاصول 1 : 166 وغیره.
(68) مقدمة تحفة الاحوذی : 131.
(69) مقدمة تحفة الاحوذی : 131.
(70) تذکرة الحفاظ 2 : 636.
(71) مقدمة تحفة الاحوذی : 134.
(72) کشف الظنون : 1004.
(73) فیض القدیر فی شرح الجامع الصغیر 1 : 26.
(74) تدریب الراوی 1 : 108 ، مقدمة تحفة الاحوذی : 155.
(75) مقدمة تحفة الاحوذی : 156.
(76) التقیید والایضاح لما اطلق أو اغلق من کتاب ابن الصلاح.
(77) تدریب الراوی 1 : 144.
(78) کشف الظنون.
(79) تذکرة الحفاظ 4 : 1406.
(80) التسهیل لعلوم التنزیل 1 : 173 ، وابن جزی الکلبی المالکی وصفه الداودی فی طبقات المفسرین 1 : 101 بقوله : کان شیخا جلیلا ورعا زاهدا عابدا متقللا من الدنیا وکان فقیها مفسرا وله تفسیر القرآن العزیز ، توفی فی حدود العشرین وستمائة. (81) التسهیل لعلوم التنزیل 1 : 164.
(82) التسهیل لعلوم التنزیل 3 : 15.
(83) السراج المنیر 1 : 345 لمحمد بن أحمد الخطیب الشربینی الفقیه الشافعی المفسر ، توفی سنة 977 ، له ترجمة فی الشذرات 8 : 384.
(84) إعجاز القرآن : 41.
(85) الجامع لاحکام القرآن 1 : 84.
(86) الجامع لاحکام القرآن 1 : 84.
(87) الجامع لاحکام القرآن 1 : 81 ـ 82.
(88) مجمع البیان وغیره.
(89) الشیخ عبدالوهاب بن أحمد الشعرانی ، من فقهاء الحنفیة ومن علماء المتصوفین ، له مؤلفات کثیرة فی الحدیث والمواعظ والتراجم وغیرها من العلوم ، توفی سنة 973 ، وله ترجمة فی الشذرات 8 : 372 وغیرها.
(90) الیواقیت والجواهر.
(91) مناهل العرفان ، الجزء الاول.
(92) سفیان بن سعید الثوری ، الملقب عندهم بـ « أمیر المؤمنین فی الحدیث » والموصوف بـ « سید أهل زمانه فی علوم الدین والتقوی » وغیر ذلک. انظر ترجمته فی حلیة الاولیاء 6 : 356 ، تهذیب التهذیب 4 : 111 ، تاریخ بغداد 9 : 151 ، وغیرها.
(93) الدرّ المنثور 5 : 179.
(94) طبع هذا الکتاب بمطبعة دار الکتاب المصریة سنة 1367 ـ 1948 ، وصاحبه من الکتاب المصریین المعاصرین ، وهو یشتمل علی بحوث قرآنیة فی فصول تناول فیها بالبحث مسألة القراءات ، والناسخ والمنسوخ ، ورسم المصحف وکتابته ، وترجمة القرآن إلی اللغات. إلی غیر ذلک. وله فی هذا الکتاب آراء وأفکار أهمها کثرة الخطأ فی القرآن ووجوب تغییر رسمه وجعل ألفاظه کما ینطقبها اللسان وتسمعها الاذان ، فطلب علماء الازهر من الحکومه مصادرة هذا الکتاب ، فاستجابت له وصادرته وسنذکر رأینا فی خصوص ما ذکره حول خطأ الکتاب فی بحوثنا الاتیة.
(95) الفرقان : 41 ـ 46 ملخصا.
(96) الفرقان : 58.
(97) أجوبة مسائل جار الله.

مقالات مشابه

نقد و بررسي روايتي در تحديد قرآن به سه بخش

نام نشریهحسنا

نام نویسندهمحدثه ایمانی

نقد كتاب مقدس: خاستگاه تاريخي ـ معرفتي و تأثير آن بر مطالعات قرآني

نام نشریهمعرفت ادیان

نام نویسندهجعفر نکونام, نفیسه امیری دوماری

تعارض اختلاف قرائات و عدم تحریف قرآن

نام نشریهمطالعات قرآنی

نام نویسندهسیدمرتضی پور ایوانی